بلف الحرارة : ماهي الثرموستات سيارات وأعراض وطريق فحص بلف الحرارة

بلف الحرارة جزء من محرك السيارة ويسمى الثرموستات، ولها دور فعال في تحكم في درجة حرارة المحرك من خلال تعديل سرعة مرور المياه من الردياتور الى المحرك لتبريد الأجزاء الداخلية.

الثرموستات من الصنبور عند حدوث عطل فيها فإنها لا تستطيع إقاف مرور المياه، مما يسبب العديد من المشاكل في اذاء المحرك وقد يؤذي الى تلفه بالكامل خصوصا في الأجواء الحارة او الباردة.

بلف الحرارة هو جزئية بسيطة لكن لها أهمية كبيرة، وسنعرف ماهو بلف الحرارة او الثرموستات ومكوناته؟ وايضا دوره في المحرك وكيف نعرف بلف الحرارة خربان، كل هذا على موقع موتوزيل.

ما هو بلف الحرارة او الثرمرستات:

بلف الحرارة أو الثرموستات يعني بالإنجليزية Thermo-stat، المقطع الأول يعني الحرارة، و الثاني هو توقف، فهو يعتبر جهاز يستخدم في المحافظة على درجه الحرارة، للأجهزة المختلفة المراد التحكم بها.

إقرأ أيضا : بواجي سيارات : أنواع ومكونات وعمر البوجيهات وأعراض وطريقة معرفة الخربانة

سواء برفع درجه الحرارة، عندما تنخفض درجة حرارة المحرك، أو العكس بخفض درجة الحرارة، عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، و بالتالي الحصول على درجة الحرارة المثالية أو المطلوبة.

و يوجد أيضا بلف الحرارة أو الثرموستات في محرك السيارة، فهو عبارة عن بلف حرارى، يتم تركيبة بالجزء العلوى للماكينة، لكي يتم طرد المياه الساخنة داخل الموتور، و تعود إلى الردياتير وتبريدها مرة اخرى، حيث يظل الثرموستات مغلق، طالما لم تسخن المياه داخل الموتور.

يلعب بلف الحرارة دور الوطاء في مخ الإنسان لتحكم في حرارة الجسم لتبقى تابثة، وذالك برفعها في حالة الإنخفاط او خفطها أذا أرتفعت، لذالك يبقى جسم في حرارة 37، وهي نفس تقنية الثرموستات في محركات سيارات.

مكونات بلف الحرارة أو الثرموستات:

1- بالب الثرموستات.

2-المنفاخ المعدني.

3-ذراع التوصيل.

4- اكرةالثرموستات.

5- الكونتاكت.

6- مسمار الرجلاش.

7-الراديتير العلوي.

8- الراديتير السفلي.

9-مجاري تبريد.

10- ليات الدفاية.

11- طرمبة الماء.

12- سخان التدفئة.

وظيفة بلف الحرارة أو الثرموستات:

يعمل علي تنظيم درجة البرودة، والتحكم في مدة تشغيل وايقاف الضاغط، و يعمل علي إعطاء فترات راحة للضاغط، حتي لا يعمل باستمرار ومن ثم يتلف الضاغط عاجلا أم أجلا، بالإضافة إلى حماية محرك السيارة، من التغير المفاجئ في درجات الحرارة، الناتج عن ماء الردياتير البارد.

و أيضا يعمل الثرموستات على سرعة تسخين السيارة في الشتاء، و تنظيم درجة حرارة المحرك و العمل على تثبيتها، مما يجعل كفاءة السيارة جيدة في استهلاك الوقود، كما يعمل على حماية رأس الماكينة.

أعراض تلف بلف الحرارة أو الثرموستات:

يجب أن تكون الحرارة في السيارة معتدلة، لأن أي خل أو تغير في الحرارة، قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة جداً و عواقب وخيمة، و يجب أن نسأل أنفسنا، ما هي أعراض او نواقيس الخطر، التي تدل على تلف بلف الحرارة أو الثرموستات.

إقرأ أيضا : إطارات هانكوك : أنواع كفرات HANKOOK و مواصفاتها وسعر شراءها

يوجد حالتين مهمتين للتعرف على مؤشر الخطر، في الحالة الأولى ستعرف أن البلف قد تعطل عندما ترتفع حرارة السيارة بينما الردييتر ممتلئ بالسائل، أما في الحالة الثانية إذا بقي بلف الحرارة مفتوحاً، في هذه الحالة سوف تلاحظ أن الحرارة ستبقى منخفضة، حتى و لو كنت تقود في فصل الحر.

حافظ دائماً على حرارة المحرك وذلك من خلال الكشف على بعض القطع الصغيرة، والمهمة كل فترة من الوقت، كما ينصح دائماً باستخدام السوائل المخصصة للردييتر بدلا من المياه، والتي تكون في غالبية الاوقات ممتلئة بالكلس، أو بالكثير من الأمور الأخرى غير المرئية.

إذا لاحظت انخفاض درجة حرارة خرطوم المبرد العلوي، فهذا يعني وجود مشكلة في بلف الحرارة أو الثرموستات، لأن هذه الخراطيم في الوضع الطبيعي لها يجب أن تكون دافئة أو ساخنة، فإذا كان أحد خراطيم المياه باردا والأخر ساخنا، يدل هذا على أن الثرموستات مغلقا.

من أهم علامات تلف الثرموستات، هو وجود تسرب في سائل التبريد، ويترتب على ذلك تسرب خراطيم سائل التبريد الأخرى، و يؤدي ذلك إلى تسرب سائل التبريد أسفل السيارة أيضا.

طريقه فحص بلف الحرارة أو الثرموستات:

يوجد شيء مهم في بلف الحرارة أو الثرموستات ألا و هو الراديتير، حيث يوجد به خرطوشين، احدهما أعلى و الأخر أسفل، تقوم بالضغط على الخرطوش العلوي، لتتأكد من مدى ليونته أو قساوته، و أيضا كذلك الخرطوش السفلي و تقارن بينهم.

اذا كان البلف سليم و مفتوح يكون الخرطوشين تقريباً بنفس الليونة، و اذا كان أحدهما صلب أو قاسي، والآخر لين أو هش، ذلك  يدل علىأن البلف يحبس الماء، و تسبب بقساوته في ارتفاعالحرارة.

قم بعملية تغيير لماء الردياتير، حسب إرشادات الشركة المصنعة لكي تحافظ على السيارة من الصدأ و التآكل، و نصيحة أخرى إذا نقص ماء الردياتير، لا تقم بزيادته بنوع آخر.

قم بزيادته بالماء المقطر، او باستخدام ماء الردياتير المخصص لسيارتك، و في حال لم تعرف السائل المخصص لسيارتك، قم باللجوء للتوكيل أو قم بالاتصال بالدعم الفني للشركة، و سيقوم بتحديد لك النوع المناسب لسيارتك.

هل إزالة الثرموستات صحيح أم خطأ؟:

يلجأ بعض الأشخاص إلى إزالة بلف الحرارة او الثرموستات، ولا يعرفون هذا الأمر صحيح أم خطأ، هذه الخطوة خاطئة تماما، لما يتبعها من أضرار بالغة تلحق بالسيارة، و اذا لم تعد هذه القطعة مهمة ، لما قامت شركات السيارات بتصنيعها.

فلن يقوم الزيت بالأداء المطلوب منه بشكل صحيح، داخل المحرك و ذلك بسبب المواسير الخاصة بضخ الزيت داخل المحرك، تمر داخل الأجزاء الخاصة بتبريد المياه، ولكل نوع زيت درجة لزوجه معينة للعمل داخل المحرك.

أضرار إزالة الثرموستات:

1-وبالتالى إذا تم إزالة الثرموستات، فهذا سيؤدى إلى تبريد المحرك بشكل كبير مما يؤثر،على سرعة تدفق الزيت داخل المحرك، فينتج عن ذلك مشكلات، قد تؤدي إلى تلف بعض أجزاء المحرك الداخلية.

2- نقص نسبة الاحتراق مما يؤثر سلبا على استهلاك الوقود وقوة الدفع للسيارة.

3- خروج العادم من السيارة غير مكتمل الاحتراق، مما يؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية على العامة.

4- عدم الاحتراق الكامل للوقود يؤدى الى تكوين مادة الرصاص، داخل وحدة الاحتراق مما يؤثر سلبا على أداء السيارة على المدى القريب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا عن بلف الحرارة وأهميتها في محرك السيارة، لا تنسوا تخبرنا عن تجاربكم حول أجزاء المحركات ووضع إستفسارتكم للإجابة عليها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.